خصوصيه الدوري الاسباني

اذهب الى الأسفل

خصوصيه الدوري الاسباني

مُساهمة  العتيلي في الأحد نوفمبر 23, 2008 3:25 pm

تمتاز الكرة الإسبانية بخصوصية في قوانينها المنظمة للصعود والهبوط في كل الدوريات المنضوية تحت الإتحاد الإسباني لكرة القدم.

فمثلا نجد في دوري القسم الأول 20 فريقا. وهذا رغم أن جدلاً واسعاً ما زال مستمراً حول ضرورة تخفيض هذا الرقم إلى 18 كما كان قبل سنة 1988، ويذكر أن أزمة حقيقية وصلت إليها الكرة الإسبانية حين وصل عدد فرق الدوري سنة 1995 إلى 22 فريقا وهو ما خلق بلبلة في توزيع الفرق بين القسمين الثاني والأول، والسبب في هذه البلبلة أن الإتحاد الإسباني حكم على فريقين بالنزول بسبب عجزهما عن تقديم ضمانات مالية كبقية الفرق، وتدخل الإتحاد الأوروبي وهدد بخفض عدد الفرق الإسبانية المؤهلة لدخول تصفيات الكؤوس الأوروبية إذا لم يعالج الإتحاد الإسباني هذه المشكلة ويخفض عدد الفرق إلى عشرين كما كان قبل 1995، ولم تمض إلا سنتان حتى عاد عدد الفرق مرة أخرى إلى 20 فريقاً.

أما القسم الثاني فيتكون من 22 فريقاً ويطلق عليه وصف القسم الثاني أ، وفيما عدا ذلك أقسام الهواة وأولها القسم الثالث والذي يطلق عليه (القسم الثاني ب) ويضم أربع مجموعات ثم بعد ذلك القسم الرابع (المجموعات 1 إلى 20) .

ومنذ موسم 1999-2000 بدأ نظام هبوط الفرق الثلاث التي تحتل المراتب الأخيرة تهبط مباشرة إلى القسم الثاني أ، وتصعد مكانها ثلاث فرق, وهذا بخلاف النظام القديم الذي كان يسمح بنزول فريقين مباشرة وفريقين آخرين يلعبان مباراتين فاصلتين ضد الثالث والرابع في القسم الثاني.

بالنسبة للأقسام الأخرى فتهبط الفرق الأربعة التي تحتل مؤخرة القسم الثاني أ إلى القسم الثاني ب وتصعد مكانها أربعة فرق (يتأهل أول فريقين من كل مجموعة من المجموعات الأربع المكونة للقسم الثاني ب وتلعب الفرق الثمانية مباريات فاصلة من أجل تحديد أربعة فرق تتأهل مباشرة إلى القسم الثاني أ.

ومن أبرز ما يلاحظ على الدوري الإسباني أن للفرق الكبرى كريال مدريد وبرشلونة فرق رديفة تلعب في القسم الثاني ويطلق عليها وصف برشلونة ب وريال مدريد ب وتبدأ الأقسام السفلى إلى أن تصل إلى القسم الثاني، لكن لا يسمح لها بالصعود إلى القسـم الأول إذا حققت لقب دوري القسـم الثاني ألف وهو ما حصل مع فريق الرديف لريال مدريد في موسم 1979-1980 ، حيث حقق لقب الموسم وكان يضم ميشال وبوتراغينيو وسانشيز لكنه لم يستطع اللعب في القسم الأول بسبب القوانين الإسبانية التي تحظر هذا الأمر واضطر للبقاء في القسم الثاني، إلا أنه ومن أطرف ما حصل في الكرة الإسبانية أن هذا الفريق الرديف لريال مدريد تواجه مرة في كأس إسبانيا مع فريق الريال أ لكنه انهزم بـ 6-1 ويسمح للاعبي الرديف الأقل من 23 سنة فقط بالانتقال إلى الفريق الأول، لكن لاعبي الفريق الأول لا يسمح لهم بالالتحاق بالفريق الرديف كما حصل في إنكلترا.

العتيلي

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 07/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى